كيف اتخلص من انتفاخ بطني بعد الولادة القيصرية؟

كيف اتخلص من انتفاخ بطني بعد الولادة القيصرية؟

إنه السؤال الذي يراود كل امرأة بعد ولادتها ،فهو اكثر مايصيبها بالاحباط والحزن

بعد الولادة القيصرية، يصبح شكل البطن مختلفًا قليلًا،ف فبجانب بطن الولادة والحمل، هناك ثنية تكون مكان جرح الولادة القيصرية نفسه، تجعل شكل البطن وكأنه مقسوم لنصفين، بسبب هذا الجرح وبسبب انتفاخ البطن الذي يستمر لبضعة أسابيع بعد الولادة، وحتى يعود الرحم لوضعه الطبيعي، ويقل وزن المياه والوزن المكتسب خلال الحمل.
بدايةً، لا تنزعجي من شكل بطنك في الأسابيع الأولى بعد الولادة، فقد أخبرني الطبيب بعد ولادة طفلتي بأن بطن الولادة ستزول بنسبة 80% بعد 40 يومًا، وبعد انقباض الرحم تمامًا، والتخلص من المياه المحتبسة بالجسم ووزن الحمل بالتدريج، بينما ثنية البطن ستحتاج من 4 : 6 أشهر لتختفي نهائيًا مع اندمال جرح الولادة القيصرية ونقصان الوزن.

ستلاحظين انه بعد 6 أشهر لن يعود هناك ثنية البطن المتعارف عليها في الولادة القيصرية، ومع بعض تمارين البطن السهلة كالضغط يمكنكِ التخلص من كرش الولادة للأبد، بالإضافة لبعض النصائح التالية:

بعد مرور شهرين على الولادة، مارسي الرياضة لمدة 15 دقيقة يوميًا بشكل خفيف، ثم زيدي الوقت والجهد بالتدريج.
لا ترتدي الكورسيه أو حزام البطن لمدة 40 يومًا بعد الولادة، لأنه يؤذي عضلات البطن والحوض، ويسبب آلام الظهر خاصة في الولادات القيصرية، بالإضافة إلى أنه يسبب سقوط الرحم في بعض الحالات، عند ارتدائه قبل عودة الرحم لوضعه الطبيعي.
لا تتناولي المغات والحلاوة الطحينية لإدرار اللبن، فأفضل مُدرات اللبن هي المياه والحليب الخالي من الدسم، وكذلك المشروبات الدافئة عديمة السعرات مثل الحلبة أو أي مشروبات عشبية.
لا تتناولي الأطعمة السريعة إلا مرة أسبوعيًا، وكذلك الحلويات يكفيك مرة أسبوعيًا.
قللي أو تجنبي إن أمكن المنبهات، وامتنعي تمامًا عن المشروبات الغازية.
تناولي التفاح والخرشوف والموز والكبدة المشوية، منعًا لتناول الدهون، والسمسم والجمبري والشوكولاتة الداكنة، “مربع صغير كل يوم”، والعدس والمشمش الجاف، ولا تتناولي أكثر من 3 ثمرات يوميًا، واللوز “دون ملح أو تحميص”، والسبانخ، فكلها تُعوّض لديكِ أي فقد في المعادن والفيتامينات، خاصة الحديد.
استمري  بشرب المياه، وحاولي أن تزيدي كميه شربك عن 8 أكواب مع كوب أساسي عند كل رضعة.
تناولي المشروبات الدافئة، وأكثري منها، ولا يهمك تناول بعض المشروبات، مثل: القرفة، ولكن احرصي على عدم تناول النعناع والمرامية بكثرة، لأنها تقلل من إدرار اللبن، تناولي مغلي أي أعشاب أخرى، مثل: اليانسون والكراوية، وكذلك التلبينة للتقليل من الإمساك، والمشروبات الأخرى، مثل: الزنجبيل والقرفة وحدهما أو مع الحليب، وطبعا لا تنسي الحليب.
أكثري من تناول الفواكه والخضروات الطازجة لما بين الوجبات ووقت الشعور بالجوع، وأكثري من التفاح والأرضي شوكي وكل ما فيه نسبة عالية من الحديد تعويضًا لفقدان الدم.

اقرأي أيضاً

You May Also Like